المعامل

يولي القسم أهمية خاصة للمعامل، حيث قام بتجهيزها بمعدات وأجهزة حديثة في شتى التخصصات وذلك لغرض رفع وتحسين مستوى الخريج. يضم القسم المعامل الآتية:

 

  • معمل التبريد والتكييف

    يعتبر علم تبريد وتكييف الهواء من العلوم الهندسية المهمة، وذلك لاتساع تطبيقاته العملية، حيث ترتبط تقنية تبريد وتكيف الهواء بتوفير الجو المريح للإنسان، وحفظ الكثير من السلع من التلف مثل الأدوية والأغذية على سبيل المثال. يتم في هذا المعمل إجراء بعض التجارب المعملية لمعرفة اسس عمل منظومات التبريد والتكييف وتقييمها

     

  • معمل آلات الاحتراق الداخلي

    يتعرف الطالب في هذا المعمل على انواع ومكونات محركات الإحتراق الداخلى، ويتم إجراء التجارب والأختبارات عليها لتعيين أداء المحركات تحت ظروف تشغيلية مختلفة، كما يتم في هذا المعمل التعرف على انواع عمليات الإحتراق وكيفية التحكم في مستوى الإنبعاثات الناتجة من عمليات الاحتراق.

 

  • معمل الحراريات وميكانيكا الموائع

    تعتبر مواد الديناميكا الحرارية وانتقال الحرارة وميكانيك الموائع والمضخات الهيدروليكية من المواد الأساسية لطلاب الهندسة الميكانيكية عموما ولطلاب شعبة القوى بصفة خاصة. يقوم الطالب في هذا المعمل بإجراء العديد من التجارب المهمة، حيث يقوم الطالب بإجراء تجارب لقياس التغير في ضغط بخار الماء مع التغير في درجة الحرارة، ودراسة الأليات المختلفة لإنتقال الحرارة، ودراسة تدفق السوائل في الأنابيب وحساب الفقد بالإحتكاك والفواقد الثانوية، ودراسة أداء المضخات الهيدروليكية بمختلف أنواعها.

 

  • معمل القياسات الدقيقة

    تتم في هذا المعمل دراسة القياسات الدقيقة الصناعية للتعرف على خواص الأسطح من خشونة وغيرها والتعرف على طرق قياس الأبعاد الدقيقة.

 

  • معمل الإهتزازات الميكانيكية

    هذا المعمل مجهز بمعدات متقدمة لقياس وتحليل الإهتزازات والصوت وببرامج حاسوب ذات العلاقة، كما توجد بهذا المعمل معدات خاصة ومتقدمة لقياس محاذاة واتزان الآلات.

 

  • معمل نظرية آلات

    مجهز هذا المعمل بالمعدات التوضيحية للتعرف عمليا على الجوانب النظرية للإهتزازات ونظرية الالات. من أهم التجارب بهذا المعمل: تجارب التوازن الديناميكي، إهتزازات المحاور الدوارة، إستثارة الحركة وإخمادها، قياس الإحتكاك، التجارب الخاصة بالتروس بأنواعها، التحقيق العملي لنظرية كوريوليس وغيرها من التجارب.

 

  • معمل الميكاترونيك والتحكم

    يهدف هذا المعمل والذي تم أنشاءه حديثاً الى تقديم طلبة الهندسة الميكانيكية والصناعية الى علم الميكاترونيك من خلال تعريف الطالب بالإجزاء المختلفة للمعدات الميكاترونيكية وكذلك إجراء التجارب المتعلقة بمادتى التحكم والميكاترونيك حيث يحوي المعمل العديد من التجارب ذات العلاقة وبعض النماذج الصناعية التي يتحكم فيها عن طريق الحاسوب.

 

  • معمل تحليل الإجهادات

    هذا المعمل مجهز بالمعدات التوضيحية والتجاربية للتعرف عمليا على الجوانب النظرية لمقاومة المواد وتحليل الإجهادات والإنفعالات بإستخدام شرائح الإنفعال والمرونة الضوئية.

 

  • ورش الهندسة الميكانيكية والصناعية

    تعتبر مادة الورش بشقيها النظري والعملي مادة ملزمة لجميع طلاب كلية الهندسة وذلك لأهميتها لجميع المهندسين في الحياة الهندسية بغض النظر عن تخصصهم. يوجد عدد من الورش المتخصصة لتدريب طلبة الكلية والقسم على المهارات الفنية والميكانيكية والتعرف على التقنيات المستخدمة في قطع وتشكيل المعادن واللحام بأنواعه المختلفة وسباكة الرمل وغيرها، كما تتم في هذه الورش عمليات تصنيع القطع والنماذج الخاصة بمشاريع طلبة الكلية والورش هي:

 

  • ورشة اللحام

    يتعرف الطالب في هذه الورشة على التقنيات المختلفة للحام المعادن، ويقوم الطالب بلحام بعض القطع المعدنية، وذلك لإكسابه المهارات الأساسية الأولية لعمليات اللحام.

 

  • ورشة تشغيل المعادن

    تضم ورشة التشغيل عدد من ماكينات الخراطة والتفريز والثقب والكشط والتجليخ، البعض منها تقليدي والأخرى تشتغل يإستخدام الحاسوب. يقوم الطالب بالتدريب على هذه الماكينات لإكتساب المهارات الأساسية لتقنيات التشغيل بأنواعه.

 

  • ورشة البرادة

    يكتسب الطالب في هذه الورشة مهارات تشكيل المعادن يدويا بإستخدام العدد اليدوية المناسبة.

 

  • ورشة النجارة

         يقوم هذا المعمل بعمل نماذج خشبية للسباكة وتدريب الطلاب على بعض المهارات اليدوية وتعريفهم بها.

 

  • ورشة السباكة واختبار الرمل

        يتدرب الطلبة في هذا المعمل على الأسس التقنية لصهر المعادن باستخدام أفران الصهر المختلفة واختبارات الرمل، كما يتدرب الطلبة على عمليات السباكة الرملية لأجزاء مختلفة تم تصميمها لمعادن مختلفة.